الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة Emptyالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

avatar
شملت والنيه اربد
المدير العام

المدير العام
 نُشر في الجمعة 2 أبريل 2010 - 6:47

تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
صعوبات التعلم


* مراحل تطور ميدان صعوبات التعلم :
مرحلة التلف الدماغي : ( ستراوس – وارنر )
- يوجد هنالك نوعين من العوامل التي تؤدي الى حدوث التلف الدماغي وهي :
1) العوامل خارجية المنشأ : اصابات خارج البناء الجيني للدماغ .
2) العوامل داخلية المنشأ : داخل البناء الجيني للدماغ .
- يوجد هنالك سبع محكات لتحديد فئة الاطفال ذوي التلف الدماغي الخارجي المنشأ . وهي :
اضطرابات الادراك
المثابرة
الاضطرابات التفكيرية
الاضطرابات السلوكية
الاشارات العصبية الخفيفة
وجود تاريخ في التلف العصبي
عدم وجود تاريخ في الاعاقة العقلية

مرحلة الخلل الدماغي البسيط : (اول من اطلق هذا الاسم كليمنتس )
أعتمد كليمنتس على الملاحظة الاكلينيكية لدراسة خصائص الافراد ذوي التلف الدماغي البسيط . وقد توصل الى خصائص عده منها:
النشاط الزائد – الاعاقات – مشكلات تعليمية – مشكلات تفكيرية – مشكلات لغوية .

مرحلة صعوبات التعلم : (اول من اطلق هذا الاسم صمويل كيرك )
مرحلة القانون العام 94/142.



* تعريف القانون العام لصعوبات التعلم :
هو الاضطراب في العمليات السيكولوجية الاساسية او اضطراب في المهارات التعليمية , وهو اضطراب يشمل الاعاقات الادراكية و الدماغية والديلكسيا , ولكن لا يشتمل المشكلات التعليمية الناتجة عن اعاقات بصرية او سمعية او تخلف عقلي .

* خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم :
1- عامل التباين
2- صعوبات التعلم الاكاديمي : تعتبر مشكلة القراءه من اكثر الشكلات الاكاديمية شيوعا .
3- اضطرابات اللغة
4- الاضطرابات الادراكية : تتمثل مشكلات الادراك الحسي بعدم قدرة الفرد على التعرف على الاحساسات .مشكلات الادراك السمعي او البصري تظهر لدى الطلبة ذوي صعوبات القراءه أكثر من الطلبة العاديين .
5- مشكلات ما وراء المعرفة : ما وراء المعرفة تعني التفكير في عملية التفكير .
6- المشكلات الانفعالية – الاجتماعية : نتيجة لإحباط الطالب .
7- مشكلات الذاكرة :
الذاكرة هي قدرة الفرد على تخزين المعلومات واستعادتها . ويرى ( تورغسون وكيل ) ان مشكلات الذاكرة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم ترجع الى :
فشل الطلبة في استخدام استراتيجيات الذاكرة ( التكرار)
ضغف المهارات اللغوية .
8- الاضطرابات الحركية : مشكلات حركية
9- مشكلات الانتباه والنشاط الزائد :
النشاط الزائد هو عبارة عن سلوك حركي غير هادف وغالبا ما يكون مصاحب لمشكلات انتباه .

* معدلات انتشار صعوبات التعلم :
تشير النسب الى ان الاضطراب بين الذكور اكثر من الاناث وقد ترواحت النسب ما بين 1:2- 1:6.
وقد فسر الباحثون اصابة الذكور اكثر بصعوبات التعلم اكثر من الاناث على أساس عدد من العوامل منها :
1- العوامل البيولوجية : الاطفال الذكور اكثر عرضة من الاناث للاصابة بتلف دماغي في مراحل ما قبل الولاده .
2- العوامل المتصلة بالنضج : معدلات نضج الذكور أبطأ منها لدى الاناث .
3- العوامل الاجتماعية : يظهر الطلبة الذكور مشكلات تعليمية أكثر من الاناث .

* أسباب صعوبات التعلم :
اصابات الدماغ المكتسبة :
1) أسباب ما قبل الولادة : مثال : تناول العقاقير .
2) الاسباب التي تحدث أثناء الولادة : مثال : نقص الاكسجين وعسر الولادة .
3) أسباب ما بعد الولادة : مثال : ارتفاع درجة حرارة الطفل – اصابات الرأس ( من أكثر المسببات انتشارا) – سوء التغذية .

التأثيرات الجينية والوراثية :
تأثير الاضطرابات الجينية والخلل الكرموسومي على المشكلات التعليمية ففي :
4) حالة الذكور :
وجد ان الذكور الذين يعانون من خلل كروموسومي جنسي من نوع ( XYY) وهي الحالة المعروفة بمتلازمة كلاينفلتر , يظهرون مشكلات في القراءه واللغة ويميلون الى الانعزالية .
وجد ان الذكور الذين يعانون من خلل كروموسومي جنسي من نوع ( XYY), يظهرون أيضا مشكلات في القراءه واللغة ولكنهم يميلون الى القهرية والنشاط الزائد .
5) في حالة الاناث :
1- وجد بأن الاناث اللواتي يعانين من خلل كروموسومي جنسي من نوع (XXX) يظهرن مشكلات اكاديمية ولكنهن لا يظهرن مشكلات جسمية .
2-وجد بأن الاناث اللواتي يعانين من خلل كروموسومي جنسي من نوع (XO) وهذه الحالة معروفة ( بمتلازمة تيرنر ) يظهرن مشكلات اكاديمية وأيضا مشكلات جسمية .

3-التأثيرات البيئية : ( التسمم الرصاصي )
4- الخلل البييوكيميائي : ( استخدام الادوية ) .

* قياس وتشخيص صعوبات التعلم :
- من أهم أغراض عملية القياس :
التأكد من أهلية الطالب لتلقي الخدمات التربوية .
التصنيف .
التخطيط للتدريس .
- من التحديات التي تواجة عملية قياس وتشخيص الطلبة :
عدم الاتفاق على تعريف إجرائي لصعوبات التعلم .
عدم تحديد كيفية قياس عامل التباين .
افتقار الادوات والاختبارات الى الصدق والثبات.
عدم تجانس فئة صعوبات التعلم من حيث الخصائص والمظاهر.
- طرق ووسائل لجمع المعلومات المستخدمه في قياس و تشخيص حالات صعوبات التعلم :
1- دراسة تاريخ الحاله
2-الملاحظة : مقصودة وغير مقصودة
3- مقاييس التقدير
4-مقاييس غير الرسمية
5-المقاييس الرسمية
* البدائل التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم :
الدمج الشامل : يعني وضع الطالب ذو الصعوبة التعليمية في الصف العادي لتلقي التعليم . وبديل الصف العادي يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة , او يتلقون خارجه بمعدل 21% من اليوم الدراسي.
غرفة المصادر : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة بمعدل 21 % الى 60 % من اليوم الدراسي .
الصف الخاص : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة خارج الصف العادي لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
المدرسة الخاصة : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة في مدرسة خاصة لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
مؤسسة الاقامة الدائمة : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة في مراكز للاقامة الدائمة لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
* طرق المعالجة للطلبة ذوي صعوبات التعلم :
- طرق العلاج الطبية :
1- العلاج بالأدوية
2- التغذية
3- الضبط الغذائي ( ازالة المواد المضافه الى الغذاء طريقة اقترحها فاينجولد )
- طرق العلاج التربوية :
1- الاتجاه السلوكي : البيئة تؤثر على السلوك , ويؤكد على دور المعلم في الصف .
افتراضات الاتجاه السلوكي :
1) يتأثر السلوك بالتعزيز الايجابي
2) العلاج يركز على السلوك المعني
3) تحديد اهداف التعليم والسلوك
4) بيانات الطالب تحدد فعالية العلاج
2- الاتجاه المعرفي : يركز على التدريس - ويقول ان التعلم عملية بنائية – المتعلم هو الذي يحدث التعلم .
* مميزات التعلم الفعال :
مبني على الملاحظة التجريبية .
يستخدم اجراءات تعليمية ذات اثر ايجابي في تحصيل الطالب .
يستخدم البرامج الفعالة .

* اللغة :
استراتيجيات لزيادة الاستيعاب اللغوي :
1) حصول المعلم على انتباه الطالب
2) حث الطالب على اعادة التعليمات
3) تنظيم المقاعد في الصف
4) مساعدة الطالب على التذكر
استراتيجية لزيادة انتاج اللغة :
5) تشجيع الطلبة على سرد القصص
6) تعليمهم على فهم المعاني والكلمات
7) تعليمهم على بناء الجمل
8) تعليمهم على انتاج اصوات الكلام.

* القراءة :
القراءة النمائية : تتضمن أنظمة تدريس القراءة .
القراءة التصحيحية : تستخدم لتصحيح العادات السيئة في القراءة .
القراءة العلاجية : تقدم للطلبة الذين لم يستفيدوا من القراءة النمائية او التصحيحية .

* الرياضيات :
من الاساليب الفعالة في تدريس الرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم أسلوب التعليم المباشر . وضمن هذا الاسلوب يقوم المعلم بـ :
مراجعة الدرس السابق
يسأل كثير من الاسئلة لمعرفة مدى فهم الطالب
ارشاد الطلاب اثناء التدريبات
وضع واجبات واختبارات

[b]
remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية