الصحافة المدرسية
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

الصحافة المدرسية Emptyالصحافة المدرسية

avatar
nadija
 نُشر في الخميس 16 فبراير 2012 - 2:32

الصحافة
المدرسية

=======
النشرات المطبوعة هي من أهم فنون العمل
الصحفي المدرسي ، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال ، وتمتاز
بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها ، وسهولة نقلها وتداولها داخل المدرسة
وخارجها ، إضافة إلى إمكانية إضفاء النواحي الجمالية والتعديل والتطوير في
العدد نفسه قبل إصداره 0
وهذه تتنوع من حيث الموضوعات والمحتويات بحسب
قدرات التلاميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
وهنا يجب التنبيه إلى
أنه يجب تنفيذ النشرة بجهود المدرسة وطلابها ومعلميها الذاتية ، بحيث يحرر
موادها الطلاب ، ويشرف عليها معلم الفصل أو مشرف جماعة الصحافة ، وتخرج
بواسطة كمبيوتر المدرسة أو بمبادرة أحد الطلاب المتيزين الذي يملك جهازا
خاصا 0
خامسا ـ كـيف تـصدر نشـرة مطبوعة ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية
) ؟


1 ــ التخطيط الاستراتيجي : وذلك بأن تحدد النشرة أهدافها ،
وماذا تنشر ، وأعضاء التحرير 00 بحيث تعقد عدة اجتماعات بين المعلم أو
مدير مدرسة ( المشرف العام على النشرة ) مع الطلاب المرشحين : رئيس التحرير
ـ مدير التحرير ـ سكرتير التحرير ـ المصورين ـ المخرج ـ أعضاء التحرير 0
2
ــ التخطيط المرحلي لإصدار عدد من النشرة : وقد يكون التخطيط يوميا أو
أسبوعيا أو شهريا 00حسب دورية الإصدار ، حيث يعقد رئيس التحرير وأعضاء
التحرير اجتماعات متوالية لبحث المواد المقترحة ، وتبويبها 0
3 ـ تنفيذ
الخطة عمليا : حيث يقوم المحررون والمصورون 00بجمع المواد ، ويقوم مندوب
الإعلانات بالبحث عنها ، بينما يقوم الرسامون بعملهم ، والمخرج يبدأ في وضع
التصورات الفنية 0
4 ـ التحرير الصحفي : وهي المرحلة التي يتم فيها
الصياغة النهائية للمواد بأسلوب مناسب ، بحيث يقدم المحررون ( حسب التكليف )
بتقديم الأخبار والتحقيقات والحوارات 00 التي تم الاتفاق عليها في (
مواعيد ثابتة ) 0
5 ـ مرحلة المراجعة وإعادة الصياغة " المطبخ الصحفي" "
: حيث تتم إعادة الصياغة عن طريق رئيس التحرير أو سكرتير التحرير لتناسب
سياسة النشرة ، ومن ثم إجازتها من المشرف العام 0 "
6 ـ تحرير الإعلان :
وإذا كان جاهزا من مصدره ، فيمكن اختيار المكان الذي يوضع فيه بالاتفاق مع
المعلن 0
7 ـ الإخراج : وهي عملية تتصل بمظهر النشرة ، والرؤية الفنية 0
8
ـ المونتاج : وهي العملية التي تلي اكتمال النشرة 0
9 ـ الطباعة : وهنا
يمكن الاستفادة من آلات التصوير في المدرسة ، بعد إخراجها عن طريق جهاز
الحاسب الآلي المتواجد قي جميع المدارس 0
10 ـ التوزيع : وهنا يجب
التأكد من وصول المطبوعة إلى كل المعنيين 0
11ـ التقويم : حيث يقاس مدى
تحقيقها للأهداف ، وتجاوب الجمهور معها 0
سادسا ـ أنواع النشرات
المطبوعة :

1 ـ نشرة الفصول : وتكون أكثر اهتماما بأخبار الفصل ،
ومواهب طلابه ، وكلها بأقلام طلاب الفصل نفسه بإشراف رائد الفصل 0
2 ـ
نشرة جماعات النشاط : وهي التي يصدرها طلاب جماعة من جماعات النشاط المدرسي
0
3 ـ نشرة المواد : وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في
المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب 0
4 ـ نشرة المناسبات
: وهي التي تصدر في المناسبات الدينية والوطنية والتربوية 00 مثل : أسابيع
التوعية العامة 0
5 ـ نشرة المدرسة : وتكون أما شهرية أو فصلية ،
وتتميز بعدة أمور منها :
ـ أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها 0
ـ
الوعاء الحقيقي الذي تلتقي فيه أقلام منسوبي المدرسة 0
ـ تعرض للموضوعات
المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة 0
ـ تتميز بزيادة عدد
الصفحات ، وتنوع الأبواب 0
ـ تخلو من المواد الدراسية فهذه مهمة نشرات
الفصول والجماعات 0
ـ تحتوي على مسابقات علمية 0
ـ تطبع بأعداد كبيرة
سابعا
ـ عملية التنفيذ :

لو تصورنا أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20
صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو التالي :
ـ يقسم العمل بين طلاب
الفصل أو المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب
جمع الأخبار والتحقيقات 00 والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم
والإخراج 00 والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم
بالحاسب آلي يقوم بعملية الإخراج الفني 0
ـ صفحة الغلاف : وهو دليل
المطبوعة ، ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية مثل : اسم النشرة
وشعارها ، ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر " 0
ـ صفحة بطن
غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية
0
ـ صفحة المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل على بيانات هيئة التحرير ،
وعناوين الموضوعات الداخلية ، ويفضل أن يتضمن التبويب بجانب الإشارة إلى
أرقام صفحات الموضوعات صورة مقتبسة ، وعناوين أو مقدمات تلخيصية لهذه
الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية العدد ) ويحررها مجموعة من الطلاب
بالتناوب 0
ـ أربع صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار
الإدارة 0
ـ صفحتان للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول موضوعات تربوية
واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه بحسب المراحل الدراسية واستعدادات الطلاب
الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا مناسبا من الجدية والفهم لجوانب الموضوع ،
وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره ، ومن ثم جمع كل الآراء مع
استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع القراء 0
وهنا يجب
الحرص على اختيار الموضوعات المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا
تخدم مجتمع المدرسة ، بل نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على
وجه الخصوص مثل : الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات
الاجتماعية 0
ـ صفحتان للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو
معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ زائر ـ ولي أمر 00
ـ صفحتان للرأي
والمشاركات : وتشمل مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة
صحفية ثابتة تخصص للطلاب المبدعين في الكتابة 0
ـ صفحتان للأخبار
الاجتماعية والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء
الأسرة التعليمية مثل : مناسبات الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة 00
ـ
صفحتان استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات 0
ـ الصفحة قبل
بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) 0
ـ
صفحة بطن الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم
يتوفر فيمكن أن نخصصها للشعارات التربوية مع صورة
remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية