هزليات اربد حصري منتدى اربد الشمال
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

هزليات اربد حصري منتدى اربد الشمال Emptyهزليات اربد حصري منتدى اربد الشمال

avatar
شملت والنيه اربد
المدير العام

المدير العام
 نُشر في الثلاثاء 17 يناير 2012 - 23:05

موضع جديد وددت طرحه لكي نعرف اكثر \


  1. هزل .:

    1 - مصدر هزل وهزل. 2 - مزح في الكلام وعدم جد.

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  2. هزل يهزل : هزلا .:

    1
    - في كلامه: مزح وتكلم بغير معقول ولم يكن جادا. 2 - الدابة: صيرها مهزولة
    ضعيفة بإساءة القيام عليها. 3 - ماتت ماشيته وافتقر. 4 - القوم: هزلت
    ماشيتهم.

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  3. هزل يهزل : هزلا:

    في كلامه: مزح وتكلم بغير معقول ولم يكن جادا

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  4. هزل يهزل : هزلا وهزلا وهزالا .:

    1 - صار «مهزولا»، أي ضعيفا نحيلا. 2 - ت حاله: رقت، إفتقر.

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  5. هزل هزلا وهزلا وهزالا:

    ضعف ونحل

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  6. هزل تهزيلا:

    ه: صيره «مهزولا»، أي ضعيفا نحيلا.¨

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  7. هازل مهازلة . (هزل):

    1 - مزح ولم يكن جادا. 2 - ه: مازحه.

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  8. مهزول . (هزل) جمع : مهازيل .:

    1 -مفعول. 2 - مصاب بالهزال، ضعيف. 3 - من الشعر: ما كان غير متسق البناء. 4 - «أرض مهزولة»: رقيقة.

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  9. أهزل إهزالا . (هزل):

    1
    - هـأو الشيء: أضعفه. 2 - هـالشيء: أضعفه. 3 - ه: وجده كثير اللعب
    والمزاح. 4 - هزلت ماشيته وضعفت. 5 - القوم: حبسوا أموالهم عن ضيق وشدة. 6 -
    ه: احتقره.

    المعجم: الرائد - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  10. هزَلَ يهزُل ، هَزْلاً وهُزالاً وهُزْلاً ، فهو هَزِيل وهازل ، والمفعول مهزول (للمتعدِّي):

    • هزَل المريضُ ضعُف ونحُف، صار ضعيفَ الجسم نحيلاً "قلَّت المراعي فهزَلت الأبقار".
    • هزَل القومُ: قلَّتْ أموالُهم
    • هَزَلتْ حالُ فلان: رقَّتْ.
    • هزَلَه السَّهَرُ: أضعفه "هزَلته قِلَّة الحركة".

    المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  11. هزِلَ يَهزَل ، هَزَلاً ، فهو هزِل:

    • هزِل الشَّخصُ هزَل، مزَح، عكسه جَدَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  12. هزَّلَ يهزِّل ، تهزيلاً ، فهو مُهزِّل ، والمفعول مُهزَّل:

    • هزَّلَه المرضُ هزله، أضعفه "أصابت الآفةُ الماشيةَ فهزَّلتها".

    المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  13. هزَلَ في يهزِل ، هَزْلاً ، فهو هازل ، والمفعول مَهْزُول فيه:


    هزَل الشَّخصُ في الأمر مزَح، هذى، عكسه جَدَّ "لا تهتمّ بما يقول؛ إنّه
    يَهزِل، - رُبَّ هَزْلٍ قد عاد جدًّا، - {إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ. وَمَا
    هُوَ بِالْهَزْلِ} ".

    المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  14. هَزِل:

    صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هزِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  15. هَزْل:

    مصدر هزَلَ وهزَلَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  16. هَزَل:

    مصدر هزِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  17. هزل:

    ه
    ز ل: الهَزْلُ ضد الجد وقد هَزَلَ من باب ضرب و الهُزَالُ ضد السمن يقال
    هُزِلَتِ الدابة على ما لم يسم فاعله هُزَالاً و هَزَلَها صاحبها من باب
    ضرب فهي مَهْزُولَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  18. هزل - هَزِلَ:

    [هـ
    ز ل].(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَزِلَ، يَهْزَلُ، مصدر هَزَلٌ.
    "هَزِلَ الْمُمَثِّلُ فِي كَلاَمِهِ" : مَزَحَ، أَظْهَرَ الْهَزْلَ وَلَمْ
    يَكُنْ جَادّاً.

    المعجم: الغني - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  19. هزل - هَزْلٌ:

    [هـ
    ز ل]. (مصدر مِنْ هَزَلَ). "فِي كَلاَمِهِ هَزْلٌ" : مَزْحٌ، أَيْ عَدَمُ
    الْجِدِّ، هَذَيَانٌ فِي الْكَلاَمِ. "اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ بِالْجِدِّ
    وَالْهَزْلِ".

    المعجم: الغني - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  20. هزل - هُزِلَ:

    [هـ ز ل]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُزِلَ الْمَرِيضُ" : ضَعُفَ، نَحُفَ. "هُزِلَ حَالُهُ وَجَارَتْ عَلَيْهِ الأَيَّامُ".

    المعجم: الغني - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  21. هزل - هَزَّلَ:

    [هـ
    ز ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَزَّلَ، يُهَزِّلُ، مصدر تَهْزِيلٌ.
    "هَزَّلَهُ بِالأَشْغَالِ الشَّاقَّةِ" : صَيَّرَهُ نَحِيفاً، نَحِيلاً.

    المعجم: الغني - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  22. هزل - هَزَلَ:

    [هـ ز ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَزَلَ، يَهْزِلُ، مصدر هَزْلٌ.
    1."هَزَلَ فِي كَلاَمِهِ" : مَزَحَ، أَيْ لَمْ يَكُنْ جَادّاً فِي كَلاَمِهِ.
    2."هَزَلَ الدَّابَّةَ" : أَضْعَفَهَا وَصَيَّرَهَا مَهْزُولَةً، لَمْ يَعْتَنِ بِهَا.
    3."هَزَلَ الْفَلاَّحُ" : مُوِّتَتْ مَاشِيَتُهُ وَافْتَقَرَ.
    4."هَزَلَ الْقَوْمُ" : هُزِلَتْ أَمْوَالُهُمْ وَمَاشِيَتُهُمْ.

    المعجم: الغني - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  23. هزل - هَزَلَ:

    [هـ
    ز ل]. (فعل: ثلاثي لازم). هَزَلَ، يَهْزُلُ، مصدر هُزْلٌ، هَزْلٌ،
    هُزَالٌ.1. "هَزَلَ الْمَرِيضُ" : ضَعُفَ، صَارَ جِسْمُهُ نَحِيفاً،
    نَحِيلاً.
    2. "هَزَلَتْ حَالُهُ" : رَقَّتْ.

    المعجم: الغني - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  24. هَزَلَ:

    هَزَلَ _ُ هَزْلا: ضَعُف وغَثَّ.
    فهو هازِلٌ، وهزيل. والجمع : هَزْلى.
    و_ القومُ: هُزِلَت أَموالُهم.
    و_ فلانٌ في كلامه_ هَزْلاً: مَزَح.
    فهو هازلٌ، وهَزَّال.
    ويقال: هزَلَ في الأَمر: لم يَجِدَّ.
    و_ الرجُلُ: موَّتَتْ ماشيتُه وافتقر.
    و_ الدَّابةَ هُزالاً: أَضعفَها بإِساءة القيام عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  25. هَزِلَ:

    هَزِلَ فلانٌ_َ هَزَلاً: مَزَحَ.

    المعجم: المعجم الوسيط - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هزليات اربد حصري منتدى اربد الشمال Emptyرد: هزليات اربد حصري منتدى اربد الشمال

avatar
شملت والنيه اربد
المدير العام

المدير العام
 نُشر في الثلاثاء 17 يناير 2012 - 23:07



(من هزل بشيء فيه ذِكْر للّه
تعالى أو القرآن أو الرسول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
)


المدرس:


كثير من الناس- غير المؤمنين- إذا سمعوا شيئا فيه ذِكر اللّه تعالى، أو
القران الكريم، أو الرسول- صلى الله عليه وسلم- قابلوه بـ (الهزْل) واللَّعب،
وعدم الاهتمام، وعدم التكريم، وكل ذلك فيه اتباع للشيطان ومحاربة للحق، ولا
حول ولا قوة إلاّ باللّه.



عيسـى:


ما معنى (الهزْل)؟


المدرس:


إنّ الهزْل: هو اللعب وعدم الجد، ومنه أيضا الاستهزاء والسخرية وعدم
الاهتمام بالأمر. يقال: هزل يهْزلُ: إذا لعب ولم يكن جادا في الأمر وسخر.
وإذا اسْتَهْزأ ولم يحترم غيره.




قال اللّه تعالى: { إنَّا
كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِيْنَ }
.
(الآية 95 من سورة الحجر).


عمـر:


وهل حصل من أحد أنه اسْتهْزأ بالإِسلام زمن النبي - صلى الله عليه وسلم-؟



لمدرس:


نعم. حصل الاستهزاء
بالإِسلام والمسلمين كثيراً، ولكن اللّه
نصر عباده المؤمنين، فلم يضرهم مَن استهزأ
بهم.



ولقد أنزل اللّه تعالى آيات ليفضحَ شأن المنافقين الذين استهزأوا باللّه
تعالى وآياته ورسوله- صلى الله عليه وسلم-. قال اللّه تعالى:
{ يَحْذَرُ
الْمُنَافِقُونْ أنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُوْرَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِيْ
قُلُوْبهِمْ قُلْ اسْتَهْزءوُا إنَّ اللّه مُخْرجٌ ما تَحْذَرُونَ. وَلَئِنْ
سَألْتَهُم لَيَقُوْلُنَّ إنَمَا كُنَّا نَخُوْضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أباللّه
وَآيَاتِهِ وَرَسُوْلِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزءوُنَ. لا تَعْتَذِرُوا قَدْ
كَفَرتُمْ بَعْدَ إيْمَانِكُمْ إنْ نَعْفُ عَنْ طائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ
طَائِفَةً بأنَّهُمْ كَانوا مُجْرمِيْنَ }
.
(الآيات
64-66 من سورة التوبة).



وفي نزول هذه الآيات قصة حصلت
في غزوة تبوك.


مصطـفى:


حَبَّذا لو ذكرت لنا ما حصل في ذلك الوقت
بهذا الشأن.


المدرس :


روى الإمام الطبري عن زيد بن أسْلم أن رجلاً من المُنافقينْ قال لعَوف بن
مالكٍ في غزْوة تبُوك: ما لِقرّائنا هؤلاء أرْغبنا بُطُوْناً وأكْذبنا
ألْسنةً وأجْبننا عنْد اللِّقاء؟ فقال لهُ عوْفٌ : كذْبَتَ ولكنَّك مُنافقٌ
لأُخْبرنَّ رسُول اللّه-صلى الله عليه وسلم- فذهب عوْفٌ إلى رسُول اللّه- صلى
الله عليه وسلم- ليُخْبرهُ فوجد الْقُرْآن قدْ سبقهُ. فقال زيْدٌ : قال عبْد
اللّه بن عُمر: فنظرْتُ إليْه مُتعلقِّاً بحَقَب ناقة رسُول اللّه- صلى الله
عليه وسلم- تنْكُبُهُ الحجارةُ يقُولُ: " إنَّما كُنَّا نخُوْضُ ونلْعبُ "






فيقُوْلُ لهُ النَّبي صلى الله عليه وسلم: " أباللّه وآياته ورسُوله
كُنْتُمْ تسْتهزءوُن "
.
(انظر تفسير الطبري الجزء
العاشر عند سورة التوبة الآيات 64-66).



طـارق:


هل نفهم من هذه القصة أن الاستهزاء بالدين كفر؟


المدرس:


أجل. لقد كفر من استهزأ بالإِسلام والمسلمين بمجرد الكلام، فكيف بمن أساء
إليهم بالقول والفعل، فهو أشد كفراً. وتجب عليه التوبة.



يـونس:


ما الذي يدعو المنافقين إلى قولهم السوء، وإلى الطَّعْن في المؤمنين؟



المدرس:


إنها العداوة في قلوب أعداء اللّه، وكثيراً ما تظهر كلمة السوء على ألْسِنَةِ
أهلِ النفاق. وما تُخْفي صُدورهُم أكبر.



محمـد:


ما معنى قول ذلك المنافق: (ما لِقُرَّائنا هؤلاء أرْغبنا بُطُوناً،
وأكْذبنا ألْسنةً، وأجْبننا عِنْد اللِّقاء)؟



المدرس:


هذه مقالة استهزأ بالمسلمين، وإليك معاني مفرداتها: قُرَّاء: جمـع
قارئ، وهـو من يتلو القرآن- (أرْغب وأكْذب وأجْبن): هذه كلمات على وزن أفْعل
التفضيل أراد بها قائلها شتم المؤمنين.




فأراد بكلمة (أرْغبنا
بُطُوْناً): أي أكثرنا رغْبةً وحُباً
للأكْل وملْء البُطون. وأراد بكلمة (أكْذبنا
ألْسنةً): هم أكثرنا كذبا في الكلام. وأراد
بكلمة (أجْبننا عنْد اللِّقاء). أي: هم أكثرنا جُبْنا وخوْفاً
عند اللقاء- لقاء الأعداء فالقتال.



يحـيى :


هل يوصف صحابة رسول اللّه بهذا الوصف أو بعضه؟


المدرس :


كلاّ. ألم تعلم أن هذه مقالة المنافق الذي يُظْهرُ الإِسلام ويُخفْي
الكُفر في قلبه؟ كيف يكون الصحابة أرغب بُطوناً وهم الذين صبروا على الجوع
وكانوا يَقْتسمون القليل من التمر فيكفيهم؟ وكيف يكونون كاذبين وهم الذين
صدقوا ما عاهدوا اللّه عليه؟ وكيف يكونون جُبناء وهم الذين خرجوا من المدينة
إلى تبوك للقاء الأعداء وقتالهم؟ فلا يجوز لأحد أن يصف الصحابة بما يَنْقُصُ
حقَّهم. إنَّ حُبهم جميعاً علامة من علامات الإِيمان، وإن بغض أحدهم أو
الإساءة إليه علامة من علامات النفاق.



عبد الرحمن:

تعلق المنافق بحَقَب الناقة تنْكُبهُ الحجارةُ. ما معنى (حقب الناقة) و
(تنْكُبُهُ الحجارةُ)؟



المدرس :


معنى حقب الناقة: الحزام، يُشدّ به الرَّحْلُ في بطن البعير ومعنى (تنْكُبُهُ
الحجارةُ) أي تُصيب الحجارةُ قدميه فتؤذيها فهو منْكوب.



ياسـر :


كان المنافق يقول: (إنما كُنا نخوض ونلعب). فما معنى نخوض؟


المدرس:


هذا فعل مضارع مسند لضمير الجماعة المتكلمين. والأصل فيه: خاض يخوض خوضا. أي:
سار في الماء، فشبَّه حديثهم واسْتهزاءهم بالمسلمين بالخوض في الماء واللعب
فيه، كحال الأطفال اللاعبين.



مبـارك:

هل قُبل اعتذارُهُم بكلمة: (نخوض ونلعب)؟


المدرس:

كلاَّ. لم يقبل اللّه هذه المقالة الكاذبة منهم، بل قال لهم:
{ لا
تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إيْمَانِكُمْ إنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ
منْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَة بِأنَّهُمْ كانُوا مُجْرِمِيْنَ }
.(الآية 66 من سورة التوبة).




وإليكم الآن بعض ما يُستفاد من
هذا الدرس:


1- إن سبَّ الدين وأهله من
علامات النفاق.


2- وجوب المبادرة إلى إنكار
المنكر وكشف أعداء الدين.

3- إثبات معجزة للنبي- صلى الله عليه
وسلم- حين نزل عليه الوحي بالخبر قبل وصول عوف بن مالكٍ - رضي اللّه عنه-.





(اللغة)



المستهزئون :


الساخرون. والذين لا يحترمون غيرهم.


اللّه يفضح المنافقين:

أي يكشف أسرارهم وما في قلوبهم.


إنْ نعْف :


إن نُسامحْ. ونعفُ: فعل مضارع مجزوم. والمسند للمفرد (عفى- يعْفو) ومصدره
(عفْوٌ ).



المبادرة :


المسـارعة والابتداء
بأقرب وقت. والفعل: بادر. كقولك: (بادر
المؤمنون إلى الجهاد) أي: سارعوا.



طائفة:

فرقة من الناس أو جماعة. قال تعالى: {وإنْ طَائِفَتَانِ مِنَ
اْلْمُؤْمِنِيْنَ اقْتَتَلُوا فأصْلِحُوا بَيْنَهُما}
. (الآية 9 من سورة
الحُجُرات).

remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية