قصيدة ابن البواب الرائية حول تقنية الخط الجميل
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

قصيدة ابن البواب الرائية حول تقنية الخط الجميل Emptyقصيدة ابن البواب الرائية حول تقنية الخط الجميل

ahlam
ahlam
vip
vip
 نُشر في الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 1:48

قصيدة ابن البواب الرائية حول تقنية الخط الجميل:

اغلب المراجع والكتب التي ارخت للخط العربي تذكر قصيدة ابن البواب هذه ، و يقول الاستاذ ابراهيم ضمرة في كتابه الخط العربي جذوره وتطوره عنها: وقد افرغ (أي ابن البواب ) حذقه لفن الخط والابداع فيه ، في قصيدة تعليمية حوت اسلوب تعلم الخط والابداع فيه ، وتحضير الحبر ، واستعمال الجدي منه ، وقدم فيها نصيحته للمبتدئين في هذا المجال . غير ان عبث النساخ بها اضاع كثيرا من مفرداتها بين تصحيف وتحريف الى ان تصدى لها علامة العراق الشيخ محمد بهجة ، وجرد همته فنقحها وهذبها بمعرفته ، وأثبتها في تحقيقاته :


يامن يريد إجادة التحرير = ويروم حسن الخط والتصوير
إن كان عزمك في الكتابة صادقا = فأرغب الى مولاك في التيسير
أعدد من الاقلام كل مثقف = صلب يصوغ صناعة التحبير
وإذاعمدت لبريه فتوخه = عند القياس بأوسط التقدير
أنظر الى طرفيه فأجعل بريه = من جانب التدقيق والتخصير
وأجعل لجلفته قواما عادلا = يخلو عن التطويل والتقصير
والشق وسطه ليبقى بريه = من جانبيه مُشاكل التقدير
حتى اذا أتقنت ذلك كله = اتقان طب بالمواد خبير
فأصرف لرأي القَّط عزمك كله = فالقَّطُ فيه جملة التدبير
لاتطمعنْ في أن أبوح بسره = إني أضن بسره المستور
لكن جملة ما أقول بأنه = مابين تحريف الى تدوير
وألق دواتك بالدخان مديرا= بالخل أو بالحصرم المعصور
وأضف اليه مغرة قد صولت = مع أصفر الزرنيخ والكافور
حتى إذا ما خمرت فأعمد الى = الورق النقي الناعم المخبور
فأكسبه بعد القطع بالمعصار كي = ينأى عن التشعيب والتغيير
ثم اجعل التمثيل دأبك صابرا = ما أدرك المأمول مثل صبور
ابدأ به في اللوح منتضيا له = عزما تجرده عن التشمير
لاتخجلن من الردئ تخطه = في أول التمثيل والتسطير
فالأمر يصعب ثم يرجع هينا = ولرب سهل جاء بعد عسير
حتى اذا ادركت ما أملته = أضحيت رب مسرة وحبور
فاشكر إلهك واتبع رضوانه = إن الإله يحب كل شكور
وأرغب لكفك أن تخط بنانها = خيراً تخلفه بدار غرور
فجميع فعل المرء يلقاه غدا = عند التقاء كتابه المنثور

قصيدة ابن البواب الرائية حول تقنية الخط الجميل Emptyرد: قصيدة ابن البواب الرائية حول تقنية الخط الجميل

ahlam
ahlam
vip
vip
 نُشر في الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 1:49

كلمة الكتابة في القرآن الكريم:

ذكر السيد محمد الخياري المدني الحسيني في كتابة الخط والكتابة فائدة حول ذكر كلمة الكتابة في القرآن وبعض الآيات البينات عن الكتابة فقال :

ذكر القرآن الكريم الكتابة (كتاب) وتصاريفها التي بلغت (35) لفظا كريما ، ومن باب الاحاطة والعلم باختصار شديد ومجموعها ( 391) :

{ كَتَبَ / 8 } { كَتَبَتْ / 1 } { كَتَبْتَ/ 1}
{ كتبنا/ 5 }{كَتَبْنَاهَا / 1 } {فَسَأ كْتُبُهَا/ 1 }
{ تَكْتُبُوهُ / 1 } { نَكْتُبُ / 3 } { يَكْتُبُ / 4 }{ يَكْتُبُوْنَ / 5 }
{ اكْتُبْ / 1 } { فَاكْتُبْنَا / 2 }{ فَاكْتُبُوهُ / 1 }
{ كُتِبَ / 13 } { سَتُكْتَبُ / 1 }{ اكْتَتَبَهَا / 1 }
{ فَكَاتِبُوهُمْ / 1 }{ كَاتِبٌ / 3 }{ كَاتِبًا / 1 }
{ كَاتِبُون / 1 } { كَاتِبِينَ / 1 }{ الكِتَابُ / 230 }
{ كِتَابًا / 12 } { كِتَابَكَ / 1 }{ بِكِتَابِكُمْ / 1 }
{ كِتَابُنَا / 1 } { كِتَابَهُ / 5 }{ كِتَابِهَا /1 }
{ كِتَابَهُمْ / 1 } { كِتَابِي /1 }{ كِتَابِيَهْ / 2 }
{ كُتُبٌ / 3 } { كُتُبِهِ / 3 }
{ مَكْتُوبًا / 3 } { تَكْتُبُوهَا / 1 }

وفيما يلي بعضا من الآيات البينات عن الكتابة قال تعالى :

{يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ } (سورة البقرة / 282)

{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ} (سورة الاعراف /145)

{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} (سورة الانبياء /105)

{اذْهَب بِّكِتَابِي هَـذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ ، َقالَتْ يأَيُّهَا الْمَلأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ} (سورة النمل / 28/29)

{ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَـذَآ أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}(سورة الاحقاف / 4) (128)

وبهذه الآيات البينات التي ذكرت فيها الكتابة في كتاب الله جل وعلى نأتي الى ختام هذا الفصل .


- الخاتمة :

اما ونحن على وشك الختام فهناك الكثير مما يمكن ان يقال حول هذا النجاح المذهل ، الذي احرزه تطور الكتابة والحرف العربي ، فقد راينا كيف تصدى اسلافنا الكرام لضبط الحرف العربي وتجويده ، وكيف كان حرصهم على ضبط القرآن الكريم دافعا لهذا العمل الدؤوب .

فقد لعبت العاطفة الدينية التي كان اساسها تعاليم الاسلام وتعاليم نبي الاسلام صلوات ربي وسلامه عليه في الحظ على العلم والكتابة في دفع هذا التطور الى مصاف الكمال في فترة وجيزة وقياسية ، ناهيك عن التجويد الذي لايملك الناظر اليه من حسنة وبهائه الا ان يقف منذهلا ومعجبا . يقول د حمودة :

وهدف آخر من اهدف تجويد الخط هو خدمة الدين الاسلامي فمنذ العصر الاول تنافس الخطاطون على تجويد المصاحف وزخرفتها وتذهيبها وكان ذلك من بواعث نهضة الخط وتعدد انواعه وكثرة ابتداعاته حت قيل : ان للقرآن فضل على التجويد ، كيف لا وهو قرآن كريم ومن صفاته العطاء والكرم ، ولايمكن ان نتصور ان يكتب الخطاطون القرآن الكريم او كتب الاحاديث الشريفة بخطوط رديئة سقيمة ، بل من الكرامة والعزة التي يتحلى بها المسلمون ان تكون خطوط كتابهم جيدة مجودة وان تكون كتاباتهم لآياته رائعة منسقة ، اذن فتعليم الخط وتجويده من اهم اعمدة خدمة الدين الاسلامي . (129)

وكما كان قبول الامم الاخرى لشريعة خاتم الانبياء والمرسلين ودخولها في دين افواجا ، كان ايضا قبولها للحرف العربي والكتابة العربية فانتشرت الكتابة بالحرف العربي في كافة البلدان المفتوحة ، يقول السيد الخياري الحسيني عن هذا : على العموم فان الكتابة بالخط العربي عامة بين المسلمين الذين يقرأون كتاب الله تعالى ، وان اللغة العربية كانت تسري في نموها وسعة انتشارها مع فتوحات العرب ، فاين حلت العرب حلت لغتهم ، وابادت اللغة الاصلية للاقليم الجديد ، وكذلك الخط العربي فقد كان يسير في انتشاره معها جنبا الى جنب ،لكنه تجاوزها وسار مع الاسلام فاين حل الاسلام حل الخط العربي !!! ،

وهذه الخاصية لعمري لا توجد الا في اللغة العربية وخطها ، وذلك كما قلنا بفضل الاسلام لانه نزل( بلسان عربي مبين.(130 )

ولئن كانت الكتابة الوعاء الذي حفظ لنا تراث الاسلاف ، فقد ساهم هذا بلاشك على اضافة وتنوير عظيمين على مستوى الثقافة ولحضارة الانسانية ، والغربيون يعترفون بهذه الاضافة ، تقول المستشرقة الالمانية زيغرد هونكة:

لم يكن ما انقذه العرب من ثقافات ليحفظ في المتاحف والاقبية بعيدا عن النور والهواء ، كلا ان كل ما انقذوه من الفناء قد خرجوا به من عالم ا لنلسيان والتعفن وبعثوا فيه حياة جديدة وجعلوه في متناول كل راغب عن طريق ترجمته .

وقد ترجموه ليس الى لغة جامدة غريبة عن الشعب لايفهمها الا الخاصة ، كاللاتينية في الغرب منذ القرن الثامن الميلادي ، بل ترجموه الى لغة حية في كل مكان آنذك ، هي لغة القرآن . وكانت هذه الترجمة هي العماد الثاني الذي قامت عليه الثقافة العربية . فكل مسلم يجب عل
يه ان يقرأ ويتلو القرآن بالعربية ، وكل مسلم يتعلم ويفهم اللغة ، ولكل مواكن في الامبراطورية الاسلامية حق الاخذ بنصيب في تلك النهضة العلمية التي اتخذت شكل رائعا في ذلك العصر ، والتي لم تكن وقفا على طبقة من الشعب دون اخرى .(131)

وينبه دحمودة الى اهمية تعليم الخط وتجويده فيقول : وتعليم الخط العربي وتجويده ، هو تعليم الكتابة بالحروف العربية وتجويدها ، وهي التي حار في كيفية محاربتها المستشرقون واعداء الاسلام من العرب ، وفشل الحاقدون من الاجانب في القضاء على تاريخها ومحو تراثها ، وعجرز المتحذلقون في الاجهاز عليها شكلا وموضوعا . ونحن من وراء هذه المحاولات البائسة والمناورات المكشوفة اكثر تمسكا بتعليم الخط وتجويده واكثر اتقنانا له بالعلم والدراسة ، والله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ الحروف العربية ، لانها تكون لغة قرآنه وتكون خط كتابته ، ولايجوز لامة المسلمين ان بكفلوا بضياعها او ان يتهاونوا في تجويدها او يتسببوا في اهمالها ، وان نحن فعلنا ذلك فنما نحن نغضب ربنا ونعطي اسبابا قوية لاعدائنا واعداء ديننا . (132)

الموضوع منقول وجزا الله خيرا كاتبه
remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية