هذه صفحة لعرض تفاصيل ومعلومات عن أدوات اللغة العربية:
كلمات دليلية:
أدوات اللغة العربية:
شملت والنيه اربد
المدير العام
معلومات عن الناشر
عدد المساهمات :
13116
رصيد الذهب :
41546
19
تاريخ التسجيل :
24/02/2010
تواصل مع الناشر
نُشر في السبت 19 نوفمبر 2011 - 0:37
من أدوات اللغة العربية: علُ عَلِ، على، عن، عند
يوسف الصيداوي
علٍُ
اسم يفيد الدلالة على العلوّ، ومعناه: [فوق]، ولا يأتي في الكلام إلاّ مسبوقاً بـ [مِنْ]. يُبنى على الضمّ إذا دلّ على علوٍّ معيّن، ومنه قول الفرزدق يهجو جريراً: ولقد سدَدْتُ عليك كلَّ ثَنِيَّةٍ وأَتَيْتُ فوقَ بَنِي كُلَيْبٍ مِنْ عَلُ (الثنيّة: الطريق في الجبل). فالعلوّ في البيت علوٌّ معيَّن، لا علوّ مطلق. وإنما عيّنه قولُ الشاعر: [فوق بني كليب]، وعلى ذلك كان بناؤه على الضم. ويُعرب إذا دلّ على علوّ غير معيّن. ومنه قول امرئ القيس يصف جواده: مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ معاً كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السيْلُ مِنْ عَلِ فالعلوّ في البيت علوٌّ غيرُ معيّن، إذ المعنى: أنّ السيل حطّ هذا الجلمود من مكان عالٍ، أي مكانٍ ما من الأمكنة، بغير تقييد ولا تحديد ولا تعيين. وعلى هذا جُرَّ بالكسرة. وكان الأصل أن ينوَّن فيقال: [مِن علٍ]، ولكن الشاعر حَذَفَ التنوين مراعاة للشعر فقال: [من علِ].
عَلَى
[على]: من حروف الجرّ، ولها معان أشهرها: الاستعلاء وهو أصل معناها، نحو: «وعليها وعلى الفلك تُحمَلون» [1] المصاحَبة بمعنى [مع]، نحو: «وإنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرةٍ للناس على ظُلمهِم» [2] أي مع ظلمهم. التعليل، نحو:« وَلِتُكبِّرُوا اللهَ على ما هداكم» [3] الظرفية بمعنى [في]، نحو: «ودَخلَ المدينَةَ على حين غَفْلَةٍ مِنْ أَهلِها» [4] أي في حين غفلة. الاستدراك، ومنه قول ابن الدُمَينة: بكلٍّ تداوَيْنا فلم يُشْفَ ما بنا على أنّ قُرْبَ الدار خيرٌ مِنَ البُعْدِ تكون اسماً بمعنى [فوق]، إذا دخل عليها حرف الجرّ [مِن]، وذلك نحو قولك: [نزلت مِن على المنبر]، و[سقط زيدٌ مِن على السطح]. عَنْ
حرف جرٍّ، لها معانٍ أشهرها: المجاوزة، نحو: سِرتُ عن المدينة. معنى [بَعد]، نحو: «عَمَّا قليلٍ لَيُصْبِحُنَّ نادِمين» [5] معنى [على]، نحو: «وَمَنْ يَبخَلْ فإنما يَبْخَلُ عن نَفْسه» [6] معنى [مِن]، نحو: «وهو الذي يَقبَلُ التَّوبةَ عن عِبَاده» [7] معنى البدلية، نحو: «واخْشَوا يوماً لا يَجْزِي والدٌ عن وَلَدِه» [8] معنى التعليل، نحو: «وما نحن بِتارِكِي آلِهَتِنا عن قَوْلِك» [9] وتكون بمعنى [جانب]، إذا سبقتها [مِن]، نحو قول قَطَرِيّ ابن الفُجاءة: فلقد أراني للرماح دَريئةً مِنْ عَنْ يميني مرةً وأَمامي عِنْد
على وجهين:
عندَ: ظرفٌ للمكان وللزمان، تلازم الإضافة أبداً، نحو: [نِمتُ عندَ زهيرٍ وسافرت عندَ الصباحِ]. وقد تُجَرّ بـ [مِنْ] نحو: [أتاني كتابٌ مِنْ عندِ خالدٍ]. عندَك: اسم فعل أمر، بمعنى: [اِلْزَمْ]، نحو: [عندَكَ الفُضَلاءَ](2). نماذج فصيحة من استعمال [عند] مِن أمثالهم: «عندَ الصباح يَحمَدُ القومُ السُّرَى» [10]: ظرف للزمان. « آتيناه رحمةً مِنْ عندِنا» [11]: مجرورة بـ [مِن]. «فلمّا رآه مستقِرّاً عندَه قال هذا من فضل ربّي» [12] ظرف للمكان. « وما النصرُ إلاّ مِنْ عندِ الله» [13] مجرورة بـ [مِنْ]. «الصبرُ عندَ الصدمةِ الأولى». [14] ظرف للزمان. «قال الذي عندَه عِلْمٌ من الكتاب أنا آتيك به» [15] ظرف للمكان. «ولو كان مِن عندِ غيرِ اللهِ لَوَجَدُوا فيه اختلافاً كثيراً» [16] مجرورة بـ [مِنْ]. حواشي