دراسة تقويمية لأسئلة امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

دراسة تقويمية لأسئلة امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية Emptyدراسة تقويمية لأسئلة امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية

avatar
شملت والنيه اربد
المدير العام

المدير العام
 نُشر في الأحد 5 يونيو 2011 - 18:56

دراسة
تقويمية لأسئلة امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في مبحث
العلوم ‏الإسلامية للأعوام 1997– 2005 في ضوء المستويات المعرفية‏
An
Analytical and Evaluative Study of the Islamic Sciences ‎Questions Used
in the Jordanian General Secondary Certificate ‎Examinations for Years
(1997-2005) in Light of Cognitive Levels‎
هدف هذا
البحث إلى تحليل أسئلة الثانوية العامة لمبحث العلوم الإسلامية في المملكة
الأردنية الهاشمية وتقويمها وبيان درجة تمثيلها للمستويات المعرفية. ومن
أجل تحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتصميم أداة البحث والتي تشتمل على خمسة
وثلاثين محكاً، وقد تأكد الباحثون من صدق الأداة وثباتها. وقد تم استخدام
المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد الوزن النسبي للعلامات كقاعدة لتحليل
الأسئلة بدلاً من عدد الأسئلة. وكانت نتائج البحث على النحو الآتي: تركزت
الأسئلة في مستويات التذكر والفهم والتحليل، وخلت من مستويات التطبيق
والتركيب والتقويم. وأنه قد تم استخدام الأسئلة ذات الإجابات المنتقاة (من
نوع الصواب والخطأ، والإختيار من متعدد، والمطابقة) فقط من بين جميع أنواع
الأسئلة الأخرى، وكذلك تم استخدام الأسئلة ذات الإجابات المصوغة (من نوع
الإجابات القصيرة، والإنشائية المحددة، والتركيبية)، ولم يتم استخدام
الأسئلة من نوع التكميل. وعلى ضوء هذه النتائج التي توصل إليها الباحثون
فقد اقترحوا إشراك خبراء في القياس والتقويم في وضع أسئلة الاختبارات،
وتوصيات أخرى مبنية على النتائج.
The present paper
aimed at analyzing and evaluating the Islamic sciences questions of the
Jordanian Secondary Certificate Examinations. The study also revealed
the questions representation of Bloom's cognitive levels. The
researchers developed an instrument of analysis, which was ensured to be
valid and reliable. The findings of the study were as follows: Most of
the questions focused on the levels of comprehension, knowledge and
analysis. And they excluded application, synthesis and evaluation
levels. Most of the questions used were of: (a) the objective types
(true, false, multiple-choice, and matching). (b): subjective types
(short-answer, open-ended questions). None of the questions used were of
the completion type. In light of the findings, the researchers
recommended the necessity of having measurement and evaluation experts
in writing questions of exams and other recommendations built on the
results.
النص الكامل
remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية