دراسة اتجاهات معلمي العلوم في مدارس محافظة نابلس للمرحلتين الأساسية والثانوية نحو تقنيات التعليم
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

دراسة اتجاهات معلمي العلوم في مدارس محافظة نابلس للمرحلتين الأساسية والثانوية نحو تقنيات التعليم Emptyدراسة اتجاهات معلمي العلوم في مدارس محافظة نابلس للمرحلتين الأساسية والثانوية نحو تقنيات التعليم

avatar
شملت والنيه اربد
المدير العام

المدير العام
 نُشر في الأحد 5 يونيو 2011 - 18:22

دراسة اتجاهات معلمي العلوم في مدارس محافظة نابلس للمرحلتين الأساسية والثانوية نحو تقنيات التعليم
The Attitudes of Science Teachers at Basic and Secondary Schools in Nablus District ‎towards Instructional Technology
هدفت
هذه الدراسة الى بحث اثر كل من العوامل (نوع المعلم، المؤهل العلمي، سنوات
الخبرة التدريسية، والمرحلة التعليمية) على اتجاهات معلمي العلوم في مدارس
محافظة نابلس الحكومية للمرحلتين الأساسية الثانوية نحو تقنيات التعليم.
وقد تم استخدام استبانة لقياس اتجاهات أفراد العينة نحو هذه التقنيات، حيث
طبقت الدراسة على عينة مكونة من (115) معلماً ومعلمة للعلوم تم اختيارهم
بطريقة عشوائية طبقية غير متجانسة من مجتمع الدراسة التي بلغ عددهم (376)
معلماً ومعلمة. وحللت نتائج استجابات أفراد العينة للاستبانات بطريقة
الإحصاء التحليلي وذلك باستخدام اختبار (ت) لعينة واحدة (t-test for one
sample)، وتحليل التباين الأحادي (one-way analysis of variance) وتصميم
المقاييس المتكررة (repeated measures design)، واختبار شيفية
(Scheffe-test). وقد أظهرت نتائج الدراسة تمتع أفراد العينة باتجاهات
ايجابية دالة احصائيا نحو تقنيات التعليم تزيد عن درجة حياد الإتجاه العام.
ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي العلوم نحو تقنيات
التعليم تعزي لكل من العوامل (نوع المعلم، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة
التدريسية)، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً بين اتجاهاتهم نحو هذه
التقنيات تعزى للمرحلة التعليمية لصالح المرحلة الأساسية.
This
study aimed at investigating the influence of (sex, qualifications,
years of experience, and stage of teaching) on the attitudes of science
teachers at basic and secondary schools in Nablus District towards
instructional technology. The researchers used a questionaire prepared
and developed by (Hamdi, 1991).(376) teachers (males and females)
represented the population of the study (115) teachers were selected as a
hetrogenious, categorized, random sample. t-test. one-way analysis of
variance, repeated measures design, and Scheffe -test were used to test
the null hypothesis of the study. The results of the study were as
follows: Significant differences (a= 0.05) were found between the
attitude means of science teachers towards instructional technology and
the neutral degree of general attitude (60%) this was in favour of the
sample of the study, No significant differences (a= 0.05) were found
between the attitude means of science teachers towards instructional
technology attributed to (sex, qualifications, and years of experience).
Significant differences (a= 0.05) were found between the attitude means
of science teachers towards instructional technology attributed to the
stage of teaching and it was in favour of the basic stage.
النص الكامل
remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية