قواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

قواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية Emptyقواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية

ahlam
ahlam
vip
vip
 نُشر في الخميس 19 مايو 2011 - 5:31

قواعد عامة



أولا ـ حال الهمزة إذا تبعها ألف مد :

للهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي :

1 ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد .

مثل : أمل ـ آمال ، أثر ـ آثار ، إرم ـ آرام ، أذن ـ آذان .

سأم ـ سآمة ، وأم ـ وآمة ، وأد ـ وآدة .

ظمأ ـ ظمآن ، قرأ ـ قرآن ، شنأ ـ شنآن .

كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام .

مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .

2 ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ، أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي .

مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا .

ومثل : ظمأى ، ملأى ، مرأى .

أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة .

مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .

3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف .

مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان .

ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .



ثانيا ـ ما يجب وصله بغيره من الكلمات :

يجب وصل كل كلمة بغيرها في حالتين : كل كلمة لا يصح الابتداء بها ، أو كل كلمة لا يصح الوقوف عليها .



1 ـ الكلمات التي لا يصح الابتداء بها :

أ ـ الضمائر البارزة المتصلة سواء أكانت للرفع ، كتاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين . وهذان يوصلان بآخر الفعل الماضي .

مثل : كتبتُ ـ جلستُ ـ ذهبتُ ، كتبنا ـ جلسنا ـ ذهبنا .

وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وهذه توصل بآخر الفعل الماضي والمضارع والأمر .

مثل : وقفا ـ وقفوا ـ وقفن .

يقفان ـ يقفون ـ يقفن .

قفا ـ قفوا ـ قفن .

وياء المخاطبة توصل بآخر الفعل المضارع والأمر .

مثل : تكتبين ـ تجلسين ـ ترسمين ، اكتبي ـ اجلسي ـ ارسمي .

أم الضمائر التي يجوز فيها النصب والجر كياء المتكلم ، وكاف الخطاب ، وهاء الغيبة ، ونا الدالة على المتكلمين .

مثل : كتابي ـ كتابك ـ كتابه ـ كتابنا .



ب ـ علامة التثنية . مثل : المعلمان ـ القلمان ، المعلمَين ـ القلمَين .

جمع المذكر السالم . مثل : المعلمون ـ المهندسون ، المعلمِين ـ المِهندسين .

وجمع المؤنث السالم . مثل : المسلمات ـ المعلمات .



ج ـ تاء التأنيث . توصل بآخر الفعل الماضي .

مثل : كتبت فاطمة الدرس .

الشمس أشرقت .



د ـ نونا التوكيد . وتوصلان بآخر الفعل المضارع والأمر ، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة .

مثل : والله لأساعدنَّ المحتاج .

تالله لأحرصنَّ على خدمة الوطن .

ومثل : اكتبنْ واجبك . ساعدنْ الضعيف .



تنبيه :

يصح كتابة النون الخفيفة ألفا تطبيقا لبعض القواعد . مثل : اكتبنْ ـ اكتبًا ، ساعدنْ ـ ساعدًا .



2 ـ الكلمات التي لا يصح الوقوف عليها :



أ ـ " أل " التعريف : توصل بالاسم بعدها .

مثل : الكتاب ـ الإمام ـ السلام ـ الأمين .

ب ـ الحرف المفرد ، سواء أكان الإفراد :

1 ـ بالوضع اللغوي .

مثل : باء الجر ، ولام الجر ، وتاء القسم ، ولام الابتداء ، ولام الاستغاثة ، واللام الواقعة في جواب القسم ، والسين ، وفاء العطف ، وفاء السببية ، وواو القسم .

أمثلة ذلك بالترتيب : كتبت بالقلم . ذهبت لصديقي . تالله لأقولنَّ الحق . لأنت مجتهد . يا للهول . أقسم لأوفين بوعدي .

ومثل : سأحضر مبكرا . وصل محمد فاحمد .

اعطف على الصغير فيحترمك . والله لأوفين بالوعد .

2 ـ أم كان الإفراد عرضا . مثل : العين في " عن " . والميم في " من " إذا دخلتا على " ما " . مثل : " عمَّ " عما ، " ممَّ " مما .

أو دخلتا على " من " مثل : " عمَّن " , و" ممَّن " . فقد حذفت نون " عن " و " من " حسب القواعد الإملائية . وبقي من الكلمة حرف واحد ، فيوصل " بما " أو " بمن " بعده .

ج ـ توصل كلمة " حب " بـِ " ذا " كما في حبذا ولا حبذا .

د ـ كل كلمة ركبت مع ما بعدها تركيبا مزجيا .

مثل : حضرموت ـ بعلبك ـ معديكرب ـ بورسودان ـ بورتوفيق .



هـ ـ الظروف التي تليها كلمة " إذ " المنونة .

مثل : يومئذٍ ـ حينئذٍ ـ وقتئذٍ ـ ساعتئذٍ ـ عندئذٍ .

أما " إذ " غير المنونة فيفصل عنها الظرف .

مثل : رجعت وقت إذ سقط المطر .

وصلت ساعة إذ سافر أخي .

و ـ العدد من ثلاثة إلى تسعة إذا ركب مع المائة .

مثل : ثلاثمائة ـ أربعمائة ـ تسعمائة .



بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقا لقواعد إملائية معينة ، وهي :

كي ـ ما ـ من ـ لا .



أولا ـ كي : مصدرية ناصبة للفعل المضارع .

1 ـ توصل " كي " " بلا " النافية إن توفر الشرط الآتي :

إذا سبقها " اللام " كتبت " اللام وكي ولا " متصلات .

مثال : استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عملي .

ومنه قوله تعالى : { لكيلا تأسوا على ما فاتكم } 23 الحديد .

وقوله تعالى : { فأتابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } 153 آل عمران .

ـ وتنفصل " كي " عن " لا " النافية إذا فقدت الشرط السابق .

مثال : انتظرت كي لا أخلف وعدي .

ومنه قوله تعالى : { كي لا يكون دِولة بين الأغنياء } 7 الحشر .

2 ـ توصل " كي " " بما " الاستفهامية ، وعندئذٍ تحذف ألف " ما " ويعوض عنها " بهاء " السكت .

مثال : كيمهْ ؟ بمعنى : لمهْ ؟

3 ـ توصل " بما " المصدرية .

مثال : حضرت كيما أسلم عليك .

4 ـ توصل " بما " الزائدة .

مثال : اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .

واحفظ الأصدقاء كيما يحفظوا منك المودة .



ثانيا ـ " ما " وهى إما اسمية أو حرفية .

أ ـ " ما " الاسمية تأتى : استفهامية ، وموصولة ، ونكرة ، ومعرفة تامة ، وشرطية .



1 ـ " ما " الاستفهامية :

أ ـ توصل بالاسم قبلها إذا كان مضافًا ، مع مراعاة حذف ألفها .

مثال : بمقتضام تأخرت ؟

ب ـ توصل بأحرف الجر التالية ، ويراعى حذف ألفها .

عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء .

وقد أشرنا إلى ذلك في موضعه فتنبه .

ومنه : حتَّام تصر على موقفك ؟



2 ـ " ما " الموصولة :

توصل بالكلمات الآتية : من ـ عن ـ في ـ نعم ـ سيّ .

مثال : سررت مما فعلت .

ومنه قوله تعالى : { يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا } 168 البقرة .

وقوله تعالى : { أولئك لهم نصيب مما كسبوا } 202 البقرة .

ومثال : أبلغني والدك عما تحتاج إليه .

ومنه قوله تعالى : { وما الله بغافل عما تعملون } 74 البقرة .

وقوله تعالى : { ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق } 48 المائدة .

ومثال : نسيت فيما أفكر .

ومنه قوله تعالى : { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا } 213 البقرة .

وقوله تعالى :{ فلا تحاجون فيما ليس لكم به علم }66 آل عمران .

ومثال : نِعمَّا يعظكم به المعلم .

ومنه قوله تعالى : { إن الله نعمَّا يعظكم به } 58 النساء .

ويراعى في اتصال الفعل " نعم " " بما " الموصولة أن يكون مكسور العين ، فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن " ما " الاسمية بأنواعها المختلفة .

مثال : نعم ما يفعل المؤمنون .



3 ـ " ما " النكرة : هي الموصوفة بمعنى " شيء " وحكمها في الوصل حكم " ما " الموصولة ، وتصلح كل منهما مكان الأخرى .

مثال : غضبت مما قلته .

ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي } 276 البقرة .

تنبيه : " ما " الشرطية لا تتصل بغيرها .

ب ـ " ما " الحرفية : فهي النافية ، والمصدرية ، والزائدة .

1 ـ " ما " النافية : لا تكون إلا مفصولة عما قبلها ، ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا . مثال : سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .

ومنه قوله تعالى : { اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم } 16 البقرة .
remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية