نُشر في الخميس 24 فبراير 2011 - 18:42
هو الضمير المنفصل الواقع بين شيئين متلازمين مثل المبتدأ والخبر , واسم إن وخبرها واسم كان وخبرها , والمفعول الأول لـ ظن وأخواتها والمفعول الثاني
هذا الضمير عند الببصريين لا محل ّ له من الإعراب
وعند الكوفيين له محل , ويسمونه العماد واختلفوا : هل هو باعتبار ما قبله؟
هل هو باعتبار مابعده ؟
والراجح رأى البصريين
وهذا الضمير الهدف منه الفصل بين النعت والخبر ولهذا سمى فصلا . فلو قلنا : إن ّمحمدا الفاضل قد يُظَن ُّ أن الفاضل نعت لـ " محمد " ., فإذا قلنا : إن َّ محمدا هو الفاضل لايكون فيه شك ٌّ في أنه خبر إن َّ .
وسوف أسوق أدلة كل بعد ذكري أمثلة شافية لهذا الضمير
بين المبتدأ والخبر
قال تعالى : المُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ - فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
بين اسم إن وخبرها :قال تعالى : إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى
ببن اسم كان وخبرهاقال تعالى : كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ
بين المفعول الأول والمفعول الثاني لظن وأخواتها: قال تعالى : وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً