تصنيف المدارس الخاصة الى 4 مستويات
لونك المفضل
الألوان

منتدى شملت والنيه اربد



كلمات دليلية:

تصنيف المدارس الخاصة الى 4 مستويات Emptyتصنيف المدارس الخاصة الى 4 مستويات

ahlam
ahlam
vip
vip
 نُشر في الثلاثاء 11 مايو 2010 - 1:41

- فرغت مديرية التعليم الخاص بمحافظة العاصمة من اعداد مسودة وثيقة وطنية لنظام الاعتماد للمؤسسات التعليمية الخاصة وسترفع هذه الوثيقة يوم الخميس المقبل الى وزير التربية والتعليم الدكتور ابراهيم بدران والجهات المعنية للسير باجراءات اقرارها اوادخال التعديلات المناسبة عليها حسب ما افاد مدير التعليم الخاص الدكتور فايز السعودي.

وحسب مسودة وثيقة النظام التي حصلت عليه فان هدف اعتماد المؤسسات التعليمية الخاصة ايجاد مؤسسات تعليمية خاصة تتميز بتقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية للطلبة.

ووفق مسودة الوثيقة فان من ابرز المعايير لغاية اعتماد وتصنيف المؤسسات التعليمية الخاصة والاجنبية هي رسالة المؤسسة واهدافها بحيث تكون هناك رسالة واضحة تنسجم مع رسالة ورؤية وزارة التربية والتعليم وقيمها الجوهرية واهداف المؤسسة مشتقة من اهداف الوزارة وفلسفتها ومعايير تتعلق بالمباني والمرافق واقسام المؤسسة وتجهيزاتها والخطط والبرامج الاجنبية والشؤون الادارية والتنظيمية والتخطيط والتقويم والشؤون المالية مصادر التمويل والموارد المادية والهيكل الاداري ونظام القبول. وفيما يتعلق بالمناهج التربوية تلتزم المؤسسات التعليمية الخاصة الاجنبية بتدريس مباحث اللغة العربية والتربية الاسلامية والتربية الوطنية بالاضافة الى المناهج الاجنبية كما تلتزم بالحصص التعليمية الخاصة بعدد الحصص المقررة للمباحث المختلفة وحسب اسس النجاح والرسوب والاكمال المعمول بها بالوزارة.وفيما يتعلق بالاشراف والمراقبة تخضع المؤسسة التعليمية الخاصة لرقابة وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بحيث على القائمين على المؤسسة التعليمية بتزويد الوزارة بكافة المعلومات المطلوبة وكذلك فيما يتعلق بالتخطيط والتقويم تلتزم هذه المؤسسات بالتقويم الصادر عن وزارة التربية والتعليم وباسس النجاح والاكمال والرسوب المعمول بها في وزارة التربية والتعليم.

وحددت الوثيقة تعليمات تصنيف المؤسسات التعليمية في فصل كامل ومعايير تصنيف المؤسسات التعليمية الخاصة وحسب المادة المقترحة بالمسودة تصنف المؤسسات التعليمية الخاصة ضمن اربعة مستويات هي المستوى الاول هي المؤسسة التعليمية التي حصلت على نسبة %90 كحد ادنى في كل فصل دراسي والمستوى الثاني هي المؤسسة التعليمية التي حصلت على %80 كحد ادنى في كل فصل دراسي والمستوى الثالث هي المؤسسة التعليمية التي حصلت على %70 كحد ادنى والمستوى الرابع التي حصلت على مستوى %60 - %50 كحد ادنى في كل فصل دراسي.

وبموجب مسودة الوثيقة يحجب التصنيف عن المؤسسة التعليمية الخاصة اذا حصلت على اقل من %60 وتخاطب بتقرير مفصل يبين جوانب القصور لديها وتعطى مهلة لمدة عام دراسي لتصويب اوضاعها والاتطبق عليها المادة 39 ـ أ من قانون التربية والتعليم ، ويحق للمؤسسة التعليمية الخاصة التقدم لاعادة تصنيفها بعد مضي عاميين دراسيين وتقيم المؤسسات التعليمية الخاصة على مرحلتين خلال العام الدراسي المحدد لبدء عملية التصنيف.

وحسب الوثيقة يجب ان تتناسب الرسوم المدرسية مع الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية للطالب ويجب ان تتناسب اجور العاملين في المؤسسة مع الرسوم التي تتقاضاها المؤسسة التعليمية من ولي امر الطالب بحيث تقدم المؤسسة التعليمية الخاصة لمدير التربية والتعليم كشفا مفصلا بالخدمات التي تقدمها للطلبة والرسوم المدرسية والحد الادنى لاجور العاملين فيها لاجازته حسب تصنيف المؤسسة التعليمة كما تلزم كل مؤسسة تعليمية خاصة بتوقيع عقد مع ولي امر الطالب يتضمن الخدمات التي ستقدمها المؤسسة للطالب والرسوم المترتبة مفصلة عليه وكيفية تسديدها وتحفظ نسخة منه في المؤسسة التعليمية.


2010-05-10
remove_circleمواضيع مماثلة

اعلانات نصية